ملاحظات للمشاهدين

السلام عليكم
كل المعلومات المدونه هنا لا تتجاوز عام 1920 ميلادية فنحن لا ندرج معلومات بعد هذا التاريخ لما تسببه من مشاكل بسبب الانقسامات الحديثة ونعتمد مصادر مطبوعة من عام 1950 فما دون واي مصدر حديث فهو مشكوك به بسبب محاولة الحكومات المتعاقبة على طمس هوية العشائر منذ الملكية والى يومنا هذا ومن هذه العشائر عشيرة البودراج العريقة والتي تنتمي الى امارة ربيعة .
اما بالنسبة للصور الحديثة فسنقوم بنشرها ونترك لكم المجال للتعليق بما لديكم من معلومات على ان يكون المعلق مسؤول عن ما يكتبه بعد ذكراسمة واسم عشيرة وسوف نضطر لحذف كل تعليق لا يحتوي اسم صحيح او يبتعد عن الذوق والاخلاق
مدير الموقع
أ.ضياء الدراجي

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين

الكميت في العمارة ارض البو دراج

سميت باسم الكميت لوجود قبر شاعر اهل البيت فيها
الشاعر الشهيد الكميت بن زيد الأسدي
  ( 60 ـ 126هـ )من أعلام الشعر في العصر الأموي
حسن الشيخ حسين يُعتبر الكميت بن زيد الأسدي من أوائل شعراء الإسلام الذين جعلوا من الشعر أداة للتعبير عن آرائهم ومواقفهم، وكان لذلك أثره البعيد في تثقيف جمهور الناس الذين استلهموا من هذه الأشعار روح الثورة وفكرة الإصلاح والتغيير.
مولده ونسبه
هو الكميت بن زيد الأسدي، لقبه أبو المستهل، نسبه ينتهي إلى مُضَر. ولد في الكوفة سنة 60 هـ على عهد بني أمية وقضى شطراً من صباه في مسقط رأسه، حيث تغذى فكره بثورة الحسين عليه السّلام، وقد عُرف عنه في مطلع حياته أنه كان يعلّم الصبيان في مسجد الكوفة (1). ثم نبغ في الشعر حتّى أضحى من فحول الشعراء في عصره، حيث ارتسمت في قصائده صورة العصر وانعكست في مرآة أدبه حياة المجتمع من الناحيتين الاجتماعية والسياسية.أخلاقه وصفاته
كان عالماً بلغات العرب، خبيراً بأيامها، وكان فيه عشر خصال لم تكن في شاعر: « كان خطيب بني أسد، فقيهاً، حافظاً للقرآن، ثبت الجنان، كاتباً حسن الخط، نشّابة جدلاً، أول من ناظر في التشيع، رامياً لم يكن في بني أسد أرمى منه، فارساً شجاعاً، سخياً ديِّناً » (2).وكان معروفاً بموالاته لأهل البيت عليهم السّلام مشهوراً بذلك، كما تشهد بذلك القصائد الهاشميات، وهي من جيّد شعره ومختاره. وكان جريئاً، مستبسلاً في الدفاع عن عقيدته، حتّى ولو كلفته حياته، وقد عانى في سبيل ذلك ألم السجن والتشرد والغربة حتّى فاز بالشهادة.نبوغه في الشعرمنذ مطلع شبابه، أظهر الكيمت ذكاءاً نادراً، كما شهد له بذلك الشاعر الفرزدق حين التقاه في الكوفة وعرض عليه بواكير شعره فأثنى عليه وذلك أن الكميت قال له: إني قلت شيئاً أحب أن تسمعه مني يا أبا فراس، فقال له: نعم هاتِه، فأنشده قوله:
طربتُ وما شوقاً إلى البيض أطربُ
ولا لعباً منـي وذو الشوق يلعـبُ!
فقال له: قد طربتَ إلى شيءٍ ما طرب إليه أحد قبلك.
ولم يُلْهني دارٌ ولا رسم منزلٍ
ولم يتطـربني بَنان مخـضَّبُ
قال: ما يطربك يا ابن أخي ؟ قال:
ولا السـانحـات البارحات عشيةً
أمرَّ سليمُ القرن أم مرَّ أعضبُ (3)
فقال: أجل لا تتطير. فقال:
ولكن إلى أهل الفضائل والنُّهى
وخير بني حوّاء والخيرُ يُطلَبُ
قال: مَن هؤلاء ويحك ؟ فقال:
إلى النفر البيـض الذين بحبهـم
إلـى الله فيمـا نابنـي أتقـرّبُ
بني هـاشمٍ رهـط النبي محمـدٍ
بهم ولهم أرضى مراراً وأغضبُ
خفضت لهم مني جناحَي مـودةٍ
إلى كنف عِطفاه أهلٌ ومـرحبُ
وكنت لهم مـن هـؤلاء وهـؤلا
مجنّاً علـى أنـي أُذمُّ وأقصـبُ
وأُرمى وأرمي بالعـداوة أهلهـا
وإنـي لأُوذى فيـهـمُ وأُؤنَّـبُ
فأُعجب عند ذلك الفرزدق بشاعرية الكميت قائلاً: أذِعْ، أذِعْ شعرك، فأنت أشعر من مضى ومَن بقي (4).
موقفه من الأُمويينكانت ثورة زيد بن علي بن الحسين عليه السّلام حافزاً كبيراً لتدفق شاعرية الكميت، فهو قد نظم لاميّته المشهورة مؤيِّداً لتلك الثورة هاجياً حكام عصره مندداً بمساوئهم، كاشفاً لعيوبهم، يقول فيها:



ألا هـل عـمٍ فـي رأيـه متأمـلُ
وهـل مدبـرٌ بعد الإشـاعة مقبـلُ
وهـل أمـة مستيقظـون لرشـدهم
فيكشـف عنـه النعسـة المتزمّـلُ
لقد طال ضد النوم واستخرج الكرى
مساوئهم لـو أنّ ذا الميـل يعـدلُ
أرانا على حـب الحيـاة وطولهـا
يُجـدُّ بنا فـي كـل يـوم ونهـزَلُ
رضينـا بـدنيـا لا نريـد فراقهـا
علـى أننـا فيهـا نمـوت ونُقتـلُ
فتلك ملوكُ السوءِ قد طـال ملكهـم
فـحتّـام حتـام العنـاءُ المطـوَّلُ
وما ضربَ الأمثال في الجورِ قبلنا
لأجورَ من حكـامنـا المتمثـلُ (5)


فلما بلغت هذه الأبيات مسامع خالد بن عبدالله القسري، وكان والياً على العراق من قِبَل هشام بن عبدالملك، وكان هذا الوالي حاقداً على الكميت، عمد إلى جوارٍ حِسان من وجوه الكمال والأدب، فرواهن هذه القصائد، وأرسل بهن إلى هشام بن عبدالملك، فاستنشدهنّ الشعر، فأنشدنه الهاشميات، فغضب واشتدّ غيظه واستنكر ذلك. وأرسل إلى خالد يأمره بأن يُحضِر الكميت ويقطع لسانه ويده. فلم يشعر الكميت إلاّ والخيل محدقة بداره، فأُخذ إلى السجن، ولكنه استطاع الإفلات منه بأعجوبة، وذلك أنه بعث إلى زوجته واسمها حُبّي وكانت تحمل عاطفة الولاء لبني هاشم، فزارته في سجنه وألبسته ثيابها وتنقّب بناقبها، وخرج حراً طليقاً، وقد أبصره بعض الفتيه لدى خروجه فقال متفرساً: ما ننكر من هذه المرأة إلا يبساً في كتفيها، ولكن لم يفطن إليه، وتابع الكميت سيره منشداً:


خرجت خروج القدح قـدح ابن مقبـلٍ
على الرغم من تلك النوابـح والمشلـي
علَـيّ ثيـاب الغـانيـات وتـحتـهـا
عزيمة امرئٍ الوالي أشبهت سِلِّة النصّلِ
فعمد الوالي إلى زوجة الكميت ليعاقبها، عند ذلك تدخل قومها من بني أسد قائلين للوالي: ما سبيلك على امرأة حرّة فَدَت بعلها بنفسها، فخشي من سوء العاقبة، وخلّى سبيلها (6).وكم من مرةٍ تعرّض لهجاء حكام عصره، في سياق مديحه للهاشميين، كما فعل في الميمية المشهورة:


بل هـواي الـذي أجـنُّ وأبـدي
لبـنـي هـاشـم فـروع الأنـامِ
الغيوث الليوث إن أمحـل الناس
فـمـأوى حـواضــن الأيتـامِ
ساسةٌ لا كمن يَرى رعية النـاس
سـواءً ورعـيـة الأنــعــامِ
لا كـعبـد المليـك أو كـوليـدٍ
أو سـليمـان بعـدُ أو كـهشـامِ
مَن يمت لا يـمت فقيـراً ومـن
يَحيى فلا ذو إلٍّ ولا ذو ذمام (7)


وقد جرّت عليه هذه القصيدة عتاباً ووعيداً من هشام الذي أحضره إليه واستجوبه عن الأبيات السالفة، وهنا اضطُرّ الكميت خوفاً من القتل صبراً وهو لا يجدي العمل الرسالي الذي نذر الكميت نفسه من أجله، لذلك فقد اصطنع شيئاً من المديح الكاذب وبعد أن أجاز له أحد الأئمّة ذلك، قائلاً له: إن التقية لتحل حفظاً للنفس، وصوناً لها من الهلاك في غير موضع مناسب، من ذلك في مثل قوله:


والآن صرتُ إلى أميةَ
والأُمور إلى المصايرْ


وقد ظن بعض الباحثين ان الكميت قد خالف نهجه الأول، ولكن الحقيقة أن الكميت قد اشترى حياته ولو إلى حين بهذه الأبيات اليسيرة. وهو الذي قال فيهم من قبل أقذع الهجاء وأمرّه:


فقل لبنـي أمية حيث حلّـوا
وإن خفتَ المهنّدَ والقطيعا (8)
أجـاع الله مـن أشبعتمـوه
وأشبع مَن بجوركـمُ أُجيعـا
بمرضيّ السياسـة هاشمـي
يكون حياً لأمتـه ربيعـا (9)


موقفه مع أئمّة أهل البيت
ولقد كان الكميت متفانياً في حب النبيّ وآله الطاهرين فمن شعره في رسول الله صلّى الله عليه وآله قوله:



بك اجتمعـت أنسابنـا بعد فُـرقةٍ
فنحن بنو الإسلام نُـدعى ونُنسَـبُ
حياتك كانـت مجدَنـا وسنـاءنـا
وموتك جدعٌ للعرانين مرعبُ (10)
فبُوركتَ مولوداً وبوركـت ناشئـاً
وبوركت عند الشيب إذ أنت أشيبُ
وبورك قبر أنـت فيـه وبُوركـت
بـه ولـه أهـل بـذلـك يثـربُ
لقد غُيِّبـوا بـراً وصـدقاً ونائـلاً
عشية واراك الصفيح المنصّبُ (11)


وقال مادحاً أمير المؤمنين عليّاً عليه السّلام ومشيراً إلى أثر فقده في الأُمة:


فنعـم طبيـب النـاس مِن أمـر أُمةٍ
تـواكلهـا ذو الطـبّ والمـتطبّـبُ
ونـعـم ولـيُّ الأمـر بعـد وليـه
ومنتجـع التقـوى ونعـم المـؤدِّبُ
لـه ستـرتا بسـطٍ فكـفٌّ بـهـذه
بكفُّ وبالأُخرى العوالـي تُخضَّـبُ
محـاسن مـن دنيـا وديـنٍ كأنّمـا
بها حلّقت بالأمس عنقاء مُعِربُ (12)


قد روي أنه دخل على أبي عبدالله الصادق عليه السّلام في أيام التشريق، فقال له الكميت: جُعلت فداك، ألا أنشدك، قال: إنها أيام عظام، قال: إنها فيكم. فقال: هات، وبعث أبو عبدالله إلى بعض أهله فقرب، وأنشد فكثر البكاء حينما وصل إلى هذا البيت:


يصيبُ به الرامون عن قوس غيرهم
فيا آخـراً أسـدى لـه الغـي أوّلُ


فرفع أبو عبدالله عليه السّلام يديه وقال: اللهم اغفر للكميت ما قدّم وأخر، وما أسرّ وأعلن (13).وقد دخل قبل ذلك على الإمام أبي جعفر محمد الباقر عليه السّلام فأنشده:


من لقلـبٍ متيَّمٍ مُستهـامِ
غير ما صبوةٍ ولا أحلامِ


فاستغفر له، ودفع إليه ألف دينار وكسوة. فقال الكميت: والله ما أحببتكم للدنيا، ولكن أحببتكم للآخرة، فأما الثياب التي أصابت أجسادكم، فأنا آخذها لبركتها. وأمّا المال فردّه وقبل الثباب، وقد أكرمته فاطمة بنت الحسين حينما عرفته مقدّمةً إليه سويقاً فشربه وهي تقول: هذا شاعرنا أهل البيت.


أقوال العلماء فيه
سئل معاذ الهراء: مَن أشعرُ الناس ؟ قال: أمن الجاهليّين ؟ أم من الإسلاميين ؟ قالوا: بل من الجاهليين. قال: امرؤ القيس، وزهير، وعبيد بن الأبرص. قالوا: فمِن الإسلاميين ؟ قال: الفرزدق، وجرير، والأخطل، والراعي. فقيل له: ما رأيناك ذكرت الكميت فيمن ذكرت ؟ قال: ذاك أشعر الأولين والآخرين.ويقول عبدالحسين الأميني في غديره عن الكميت، محلّلاً مواقفه النبيلة: وللكميت في رده الصِّلات الطايلة على سروات المجد من بني هاشم تكرمة ومحمدة عظيمة أبقت له ذكرى خالدة. وكل من تلكم المواقف شاهد صدق على خالص ولائه وقوة إيمانه، وصفاء نيته وحسن عقيدته ورسوخ دينه وإباء نفسه وعلو همته، وثباته في مبدئه المقدس. وصدق مقاله للإمام السجاد عليه السّلام: إني قد مدحتك أن يكون لي وسيلة عند رسول الله.وكان محلَّ احترام وتبجيل أئمّة الدين ورجالات بني هاشم، وكان في رده للصلات والأعطيات أكبر دليل على إخلاصه وولائه، فرد على عبدالله بن الحسن ضيعته التي أعطى له كتابها وكانت تساوي أربعة آلاف دينار.ثم يضيف العلاّمة الأميني في تقريظه للكميت قائلاً: والواقف على شعره يراه كالباحث عن حتفه بظلفه، ويجده مستفتلاً بلسانه، قد عرّض لبني أمية دمه مستقبلاً صوارمهم، كما نص عليه الإمام زين العابدين عليه السّلام: اللهمّ إنّ الكميت جاد في آل رسولك وذرية نبيك نفسَه حتّى ضن الناس وأظهر ما كتم غيره (14).وفاتهحينما ثار زيد بن علي عليه السّلام على هشام، وقف الكميت يؤيد ويدعو للمشاركة في الثورة على حكم بني مروان، مما أثار عليه حكام عصره، فتعرض للأذى مراراً، وسُجن، وتشرّد كما يشير إلى ذلك في إحدى هاشمياته:



ألم تـرني من حـب آل محمـدٍ
أروح وأغـدو خـائفاً أتـرقّبُ
كأنيَ جانٍ أو محـدثٌ أو كأنمـا
بهم أُتّقى من خشية العار أجربُ


وتقضي المقادير أن تفشل ثورة زيد، ويُقتل على يدي يوسف بن عمر الثقفي والي العراق، ويصلب في الكناسة، فيحزن عليه الإمام الباقر عليه السّلام ومحبّوه، وينبري الكميت لهجاء يوسف الثقفي لما فعله بزيد:


يـعـزُّ علـى أحمـدٍ للـذي
أصاب ابنَه الأمس من يوسفِ
خبيثٍ من المعشر الأخبثيـن
وإن قلتُ زانيـن لـم أَقـذفِ


ومضت الأيام، وإذ بالكميت في مجلس يوسف بُعَيد قتله خالداً القسري الوالي السابق، وكان جنود من اليمانية وقوفاً على رأس يوسف، وكان يتحين فرصة للتخلص من الكميت، فأشار إليهم أن يضعوا سيوفهم في بطنه، ففعلوا ووجأوه فمات لساعته بعد نزف شديد (15).يقول المستهل بن الكميت: حضرت أبي عند الموت وهو يجود بنفسه فكان يفتح عينيه قائلاً: « اللهم آل محمد، اللهم آل محمد، اللهم آل محمد » (16) ومات شهيداً ـ رضوان الله عليه ـ مدافعاً عن حق أهل البيت عليهم السّلام بمنتهى الجرأة والبسالة، باذلاً مهجته في سبيل الحق، رافعاً لواء الالتزام في الموقف والشعر. فرحمة الله عليه شاعراً شهيداً.

الجمعة

اصول ونسب قبيلة البودراج وعشيرة البوكمر احدى عشائر البودراج


أخذت هذه المعلومات من التقارير التي اعدها فريق من الخبراء برئاسة (المس بيل) التي تعمل في مطلع القرن العشرين في المكتب العربي التابع لدائرة الاستخبارات البريطانية في القاهرة. وكانت المهمة تتعلق بجمع المعلومات عن العشائر والوقوف على اتجاهاتها السياسية ومعرفة الخصومات والكراهيات القائمة بين فروعها وافخذاها وفي أعداد التقارير المفصلة عن مواقعها وأحولها الاجتماعية والاقتصادية وانسباها وعلاقتهاا بعض مع بعض ومع الحكومة العثمانية والبريطانية وأسماء شيوخها وسراكيلها وعدد الرجال المسلحين فيها وعدد الخيول والبنادق التي تملكها وطراز معيشتها وكل المعلومات الضرورية ولاستراتيجية والقيادة العسكرية .فالتحقت بالجنرال (السير برسي كوكس)وظلت تعمل في وظيفتها الجديدة مدت عشر أعوام وانتهت بوفاتها في الحادي عشر من شهر تموز 1926 .فكان لها من المقدر ان تتصل بعدد كبير من الناس من مختلف الطوائف والديانات والعشائر فجمعت المعلومات المفصلة والمهمة الاجتماعية والانثربولوجية ونشرت على شكل تقارير
1-مذكرات عن القبائل العربية البدوية للميجر (ف ل ايدي) 1919
2-قنوات الفرات من المسيب الى السماوة ومراكز العشائر تشرين الاول 1918
3-عشائر دجلة , ربيعة 1917
4-عشائر ملتقى دجلة والفرات 1917
5- اتحاد عشائر المنتفج 1917
6-عشائر ولاية بغداد (والتي تشمل بغداد والرمادي والحلة والكوت وديالى والديوانية)والتي نشرت عام 1958
ولم نتوقف عند حدود تلك التقارير بل تابعنا التقارير الادارية البريطانية عن العشائر واطلعنا على الكثير منها في المركز الوطني للوثائق حتى عام

 1920

تقارير بريطانية في وصف البودراج عام 1920
تقول المصادر البريطانية في وصف البودراج بانها من العشائر التي يكون التعامل مهعا صعب جدا وكان في تلك الاونة التاريخة (مطشر الفيصل)هو الشيخ المتنفذ القادر على السيطرة في العشيرة وتصفة السلطات البريطانية بانة كثير القلاقل ومولعا باثارة الفتن ضد المحتل وتربط الادارة البريطانية هذا السلوك بسبب الضرائب التي كانت مقدرة علية وتصفها بانها مجحفة وعالية وفي صدد وصفها لافراد العشيرة فتقول بانهم قساة عتاة لا يخضعون للقانون ابدا
وممازاد الطين بله وعقد المشكلة بنظر الادارة البريطانية هو ان افخاذ البوخضير دخلت في نزاع مسلح فيما بينها فاستطاع مطشر الفيصل ان يحل النزاع ويوحد العشيرة واستمال الى جانبة عشيرة البوكمر فبسط نفوذة على اراضي واسعة جدا كانت تتجاوز امكانيته فاعطى قسما منها الى اخية دشر والذي مالبث ان دخل في نزاع مع شيخ السواعد على قافلة من الرز فخشيت الادارة البريطانية من كل هذه الاعمال فعزلته واعطتهما الى اخية (شاه علي) والد الشيخ خلف الشاة علي وقد اتهمت بريطانية عشيرة البودراج بانها تعطي معلومات الى الاتراك

عشيرة البودراج في العمارة
الفروع والأفخاذ مع أسماء الرؤساء لغاية عام 1920
من كتاب (العشائر العراقية) للدكتور عبد الجليل الطاهر (صفحة 309)
يبين انساب العشائر في مدينة العمارة قبل الحرب العالمية الأولى 1914 وحتى سنة 1920
طبع على مطابع دار لبنان-بيروت-ص.ب.(5620)
فروع وأفخاذ عشيرة البودراج وكبار كل فخذ
1-البوغيث
البوشنوان (سرهاد)
البو مشرتي (خزعل ومزعل)
بيت فريح (حسن لملوم)
بيت تمام (مهنا)
بيت مجلب (سلمان العدس)
دبيسات (فهد مسوسي)
بيت غنام (عيسى)
2-البو خضير
البوغافل (داود)
بيت بدران (علي)
البو كرم (جوهر)
بيت مريمة (علي الدعيم)
بيت كويبر (وحيد)
3- كولبة (سعد بن شاهل)و(خفي بن ذبيح)
العواشر (منهي)
طهمازه (خفي)
بيت علي(سلمان الناصر)
بيت خنجر (فرج)
بيت فارس (شيخ مطشر)
بيت مهنا (محمد داموك)
الهلبشية (خويط)
بيت شعيبان (عليوي)
البو سعد (هذال)
البو عبد علي (شاتي)
البو نعمة (جديم)
البو فليح (عويتي)
بيت طوعين (حافظ)
4-البو كمر (معارج داود رملي)
البو عسكر (دويج)
البو بخيت (مزبان)
(مريح)
البو مسجينة (معارج داود)
البو عبيد (محمد لفتة)
الزيادات (فليح)
البو جاسم (شوكة)



وهذا الكتاب فية  غبن اذ لم يذكر بعض البيوت واليكم الافخاذ الموجودة في الوقت الحاضر 

      عشيرة ألبو غيث          
بيت تمن
بيت عبد النور
بيت مشرتي
ألبو ثنوان
بيت خريج
بيت العساردة
الجوابر
بيت غانم
بيت فحل
بيت مهنا
بيت راشد
السويعديين
الجراونة 

   عشيرة ألبو فرج      
 ألبو نعمة
ألبو فليح
ألبو عبد علي
بيت شاهين
ألبو طعين
بيت عرمش
بيت علي
بيت غامس

     عشيرة ألبو كمر    
 بيت رملي

ألبو مسيجينة
بيت حبش
ألبو بخيت
الجهالين 


الشليشات
ألبو نصر
ألبو عبيد
المساعيد
الزيادات
 بيت دهير

البو عسكر 
     عشيرة البو خضير    
بيت العرص
بيت وادي
بيت مريمة
بيت دلي
بيت كعيبر
ألبو كرم
ألبو غافل
بيت عويد
بيت عزال
بيت العطران
بيت عامر
بيت مالك 
        بيت مذكور       
بيت فيصل
بيت حسين
بيت علي خان
بيت جودة
بيت مجدي
بيت محمد الحطاب
بيت حافظ
       عشيرة الكولبة         
الشمطان
العواشير
بيت فرج
        عشيرة الدبيسات        
آل مشكور
ألبو عبيد
بيت معيش 
     عشيرة بيت فارس   


اصول عشيرة البو دراج وانتمائها 
تنتمي عشائر البودراج في أصولها الى بني ربيعة (ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان) واشتغلت هذه العشائر في الزراعة وصيد السمك والطيور بالإضافة الى رعي المواشي.
بعد احتلال المغول بغداد وسقوط الدولة العباسية عام 1226م كانت الحدود الجنوبية للعراق تحت سيطرة عشيرتين هم بنو مالك الذين سكنوا الشامية بزعامة (ال خصيفة) وعشيرة الأجود الذين سكنوا شمال الغراف بزعامة(ال وثال) حيث قامت معارك دامية بين هاتين العشيرتين أدت الى انتصار الأجود وقتل (مانع) شيخ بني مالك وهرب بني مالك الى نجد (السعودية) اخذين معهم (شبيب بن مانع) الذي مالبث حتى عاد عن طريق الكويت مع فريق من بني مالك وشن غارة على الاجود فأفناهم ولم يترك غير بعض الرجال والنساء والأطفال.
استطاع شبيب بن مانع ان يتولى زعامة بني مالك والأجود بعد ان قدمت الاجود عرض لإحلال السلام بينهم وبين بني مالك وكان شرط (شبيب) على الاجود الاعتراف به كزعيم مطلق وبعد موافقة الاجود تكون اتحاد عشائري بزعامة (شبيب بن مانع) وانضمت عشيرة (بني سعيد) الى هذا الحلف وسمي اتحاد العشائر الثلاث بـ(عشائر المنتفج).
سيطرة عشائر المنتفج على الأراضي الواقعة على نهر الفرات والممتدة من الجبايش الى تل الدراجي ومن شط الغراف وحتى الحي(الكوت) شمالا وكذلك ارضي بني ربيعة ومن ضمنا أراضي كميت.
وهنا نأتي بالحديث عن دراج الذي ولد عام 1290م أوعام1294 م واستطاع ان يكون أسرة سميت (ال البودراج) التي تركت عشيرتها الام وانضمت الى اتحاد عشائر المنتفج,وظلت ضمن هذه الاتحاد حتى عام 1515م في عهد شيخ المنتفج(حسن بن مانع) استقطع أراضي كميت لصالح عشيرة البودراج التي كانت تحت زعامة فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج والذي توفي عام 1533م تارك ثلاث أولاد هم جبر وكليب وكمر .
1- جبر بن فرج الذي أنجب حمد والد خضير (مؤسس عشائر البو خضير) الذي أنجب احمد والد فارس(بيت فارس) الذي أنجب مذكور(بيت مذكور) .
2- كمر بن فرج مؤسس عشائر البو كمر

3- كليب

نسب العشيرة
فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان



شيوخ عشيرة البو دراج
في 1515م في عهد شيخ المنتفج(حسن بن مانع) استقطع أراضي كميت لصالح عشيرة البودراج التي كانت تحت زعامة فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج فكان اول مشايخ عشيرة البودراج والذي توفي عام 1533م تارك ثلاث أولاد هم جبر وكليب وكمر .
بعد وفات فرج بن طوفان عام 1533م انتقلت مشيخت العشيرة الى اولاد جبر بن فرج .ومن جبر خرجت عشيرة البو خضير التي سميت باسم خضير بن حمد بن جبر حيث انجب خضير ولده احمد الذى استلم امور العشيرة. وفي سنة 1702م توفي احمد واستلم امور العشيرة ولده فارس الذي وسع نفوذة واحتل اراض السفحة والسفيحة بالاضافة الى اراضي كميت .في عام1733م توفي فارس وخلفة ولدة مذكور الذي توفي عام 1769م وتسلم ولده محمد امور العشيرة فاصبح قوى من قوى امارة المنتفج في عام 1807م تولى الزعامة شخيتر بن محمد بعد وفاه والده محمد بن مذكور. توفي شخيتر عام 1837 م وخلفة كماش ابن شخيتر .وفي عام 1861م توفي كماش ولكن استلم عنه الزعامة ابن عمه طلال. توفي طلال عام 1881م وتسلم مكانه ولده حسين وبعد وفاه حسين تسلم الامور فيصل بن حسين ومن بعده مطشر ابن فيصل.
ثم جاسب بن مطشر الفيصل ثم شعلان ابن مطشر الفيصل وثم علي ابن شعلان ابن مطشر الفيصل الذي استلم الزعامة عام 2010 ميلادي.
ونذكر هنا بعض الشيوخ البارزين من بيت فيصل
1- شاة علي بن فيصل بن حسين بن طلال
 2-دشر بن فيصل بن حسين بن طلال
3-محمد بن حطاب بن حسين بن طلال
4-شنيور بن فيصل بن حسين بن طلال

عشيرة البوكمر احدى عشائر البودراج
البو كمر أحدى عشائر البودراج الكبرى والتي لها موقع مؤثر وذات كلمة مسموعة في عشائر البودراج وسميت باسم (البو كمر ) نسبتا الى جدهم الأعلى كمر بن فرج بن طوفان الدراجي.


كمر بن فرج بن طوفان
ولد عام 1500م أو عام 1505م أثناء الاحتلال العثماني للعراق وله العديد من الأولاد والبنات ومنهم التوأمان (تركي)و(مسجين) حيث شكل اولادهما قسم العشيرة الأكبر والرئيسي.
النسب :-
كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان


وفيما يلي أقسام عشيرة البوكمر وأسماء كبار العوائل مابين عام 1914م وعام 1920م حسب التقارير البريطانية في ذلك الوقت.
البو كمر الرئيس العام (معارج بن داود بن رملي)
ا-(تريك)
أ-1-البوجاسم (شوكة)
أ-2-البو عبيد(محمد الفته)
أ-3-الزيادات(فليح)
ب- (مسجين)
ب-1-البومسجينة(معارج بن داود بن رملي).
ب-2-البوبخيت 
(مزبان)(مريح)
 ب-3-البوعسكر(دويج).

بيت رملي
رؤساء عشيرة البوكمر
الاسم بيت رملي نسبة الى الرجل الذي نشأت منة هذه العشيرة وهو رملي بن شيخ علي بن شيخ محمد بن وان بن عبد الله بن حسين بن جاسم بن عاصي بن مسجين بن  كمر , ولهذا الشخص الفضل الكبير في تأسيس عشائر البوكمر بعد ان كانت مجموعة من العوائل متفرقة بين العشائر حيث استطاع هذا الرجل ان يجمع عوائل البو كمر تحت رايته فقد استأجر أراضي واسعة وجعل عشيرة تشتعل في زراعة هذه الأراضي وكذلك انضمت إليه عوائل من عشائر أخرى ليؤسس عشيرة البوكمر بزعامة بيت رملي.

النسب:-
رملي بن شيخ علي بن شيخ محمد بن وان بن عبد الله بن حسين بن جاسم بن عاصي بن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.


قتل رملي في نهاية القرن السابع عشر تارك ثلاث أولاد وهم داود ومسوسي وفداوي. ليستلم الزعامة بعد رملي ولده داود(مدودي) الذي مالبث ان اخذ بثأر أبيه وبمساعدة أخيه مسوسي بقتل سبع رجال من عشائر البو فرج وقطعوا رؤوسهم ودفنت الرؤوس في مكان يعرف ألان باسم (أيشان أبو الروس) أي تل أبو الروس الذي يقع في جنوب العراق وبعد وفاة داود تسلم من بعده ولده معارج بن داود ولابد ان نقف وقفة طويل عند هذا الرجل الذي حكم عشائر البوكمر لأكثر من خمسين عام وذاع اسمه بين عشائر البودراج والعشائر الأخرى وذلك لحكمته وحسن تعامله مع المواقف العشائرية الصعبة وصاحب بخت لا يميل على بخته حتى على اقرب الناس أليه توفي معارج بن داود بن رملي بعد عام 1920 م تارك عدد أولاد لهم تأثير كبير على عشائر البوكمر وهم رحيمة بن معارج و ماضي بن معارج و زويد ابن معارج و ميد ابن معارج.


تسلسل الانساب لبعض العوائل من البومسجينة

بيت معارج
هم اولاد معارج بن داود بن رملي
هم شويخ عشيرة البوكمر العامين وتداولت الزعامة بعد معارج بين اولادة ارحيمة وماضي وزويد عدا اميد الذي قتل على يد السادة واخذ فصلة ولده باتول الذي سمي فيما بعد بـ(عبدالحسن الميد).ومن بيت معارج ايضا بيت كرين وهم اولاد عبيد الكيطان وعبد الحسن الكيطان واولاد بخيت واولاد نوري.
انتقلت الزعامة الى جاسم ابن زويد وكاظم ابن ارحيمة حيث قادوا العشيرة معا حتى وفاة كاظم الرحيمة حيث بقي جاسم رئيسا للعشيرة حتى وفاته ليستلم الرئاسة من بعدة شقيقة رحمن ابن زويد اما الان فتعود الزعامة الى الشيخ علي ابن رحمن الزويد.

النسب :-
معارج بن داود بن رملي بن شيخ علي بن شيخ محمد ابن وان ابن عبدالله ابن حسين ابن جاسم ابن عاصي ابن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان


بيت بكال
هم اولاد (عنبروحسين)  اولاد بكال بن داود بن رملي بن شيخ علي بن شيخ محمد ابن وان ابن عبدالله ابن حسين ابن جاسم ابن عاصي ابن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
كبيرهم حاليا كامل بن عنبر البكال

بيت حبش

هم اولاد نعمه الاحبش بن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان  بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
رئيسهم حاليأ هو سعد الشيخ محمد

البو كطفة

هم اولاد كطفة ابن شيخ محمد ابن وان ابن عبدالله ابن حسين ابن جاسم ابن عاصي بن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان  بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

الجهاليل
فخذ من عشيرة البوكمر البو مسجينه وتسموا بهذا الاسم نسبة الى جدهم جهلول ابن شيخ علي ابن طريطش ابن حسين ابن جاسم ابن عاصي ابن مسجين ابن كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
رئيس فخذ الجهاليل عباس ابن رومي ابن كروع بن حمد ابن فلاح ابن سعد ابن جهلول

بيت منخي

هم اولاد منخي بن ثامر بن شيخ محمد بن بن وان بن عبدالله بن حسين بن جاسم بن عاصي بن مسجين بن كمرفرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
ولمنخي اخ اسمه صخي.
واشهرهم هو المرحوم حلبوص بن مري بن حسين بن منخي


بيت خلاوي
 وهم بيت فضالة العلي و بيت سلمان وبيت ديوان

بحث عن انساب البودراج (الباحث ضياء الدراجي)

الكثير تحدث عن اصل البودراج وكتب بانه اسم طائر او ما شابة او قد انشق من كلمة درج اي نزح الى اخرة من الاخبار
وبصفتي باحث في نسب البودراج وجدت ان اسم دراج كان شائع في الحقبة الزمنية مابين البعثة النبوية وحتى احتلال بغداد من قبل الدولة العثمانية واليكم اسماء (دراج) الذي تحاولوا فيما بعد الى عشائر كبيرة في كافة دول العالم وطبعا كل عشيرة تختلف عن الاخرى ولا تربطهم اي علاقة او نسب
*******************************************************************
1-دراج ربيعة العدناني (دراج كميت) ويعود نسبة الى ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان
ومنة تاسست عشائر البودراج في العمارة والكوت وبغداد ونسبة
دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان
*******************************************************************
2-سيد دراج الموسوي (دراج سامراء) ويعود نسبة الى الامام على الهادي ع السلام

ومنة تاسست عشائر سامراء والرمادي ونسبة

دراج بن محمد بن عبدالله بن علي بن حمد بن حسين بن محمد بن خليل بن حسين بن عبدالله بن ابراهيم بن يحيى بن شريف بن بشير بن عطية بن يعلي بن دويد بن ماجد بن عبدالرحمن بن القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام على زين العابدين بن الامام الحسين سيد الشهداء بن الامام علي المرتضى بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانه بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن بن نزار بن معد بن عدنان
*******************************************************************
3- دراج الكوفة
ويرجع الية طلاب الامام جعفر الصادق ع جميل بن نوح بن دراج وايوب بن نوح بن دراج ونوح بن دراج
أيوب بن نوح بن دراج
الثقة الامين ، قال النجاشي : انه كان وكيلاً لأبي الحسن ، وأبي محمد(عليهما السلام) عظيم المنزلة عندهما ، مأموناً ، وكان شديد الورع ، كثير العبادة ، ثقة في رواياته ، وابوه نوح بن دراج كان قاضياً بالكوفة ، وكان صحيح الاعتقاد ، واخوه جميل بن دراج ، قال الشيخ : ايوب بن نوح بن دراج ثقة له كتاب وروايات ومسائل عن أبي الحسن الثالث. وقال الكشي : كان من الصالحين ومات وما خلف إلاّ مائة وخمسين ديناراً ، روى عن الإمام أبي الحسن (عليه السلام) وروى عنه جماعة من الرواة .اي لم يترك ذرية فلا يصح النسب الية
*******************************************************************
4-دراج امير ينبع من قبيلة الهجارية
وهم امراء مكة المكرمة
قبيلة الهجاريه هم فرع رئيس من قبائل الأشراف القتادات الطبقة الرابعة من أمراء مكة.
وهم من عقب الشريف هجار أمير ينبع بن دراج أمير ينبع بن معزي أمير ينبع بن هجار أمير ينبع بن وبير أمير ينبع بن مخبار أمير ينبع بن محمد بن عقيل أمير ينبع بن راجح أمير ينبع بن إدريس أمير مكة وينبع بن حسن أمير مكة بن قتادة أمير ينبع ثم مكة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضى الشيخ الصالح بن موسى الجون بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب عليهم السلام.
وكانت أمارة ينبع وأعمالها وتوابعها في الأشراف ذوي هجار بدءً من زمن جدهم قتادة المتوفى سنة 617 هـ إلى سنة 1344 هـ وكان أخرهم الشريف عبدالكريم بن بديوي الهجاري.
وكانت منازلهم في القديم بينبع النخل وينبع البحر وأملج ، ولهم بينبع النخل عدة قرى تعرف بالهجارية
*******************************************************************
5-دراج الخفاجي
يقول الرحالة ابن بطوطة في كتاب تحفة النضار في غرائب الأمصار من عام 725-732هـ-1324-1331م سافرت إلى البصرة صحبة رفقة كبيرة من عرب العقيلات وهم أهل تلك البلاد ولهم شوكة عظيمة وبأس شديد ولا سبيل للسفر لتلك الأقطار إلا في صحبتهم فأكثرية جمالاً على يد أمير تلك القافلة وهو سامر بن دراج الخفاجي .
*******************************************************************
6-درج الاوسي وليس دراج
نسبةدرج بن عمارة بن ثابت بن عمارة بن الفاكة بن ثعلبة بن ساعدة بن عامر بن غيان بن عامر بن خطمة بن عبدالله بن جشم بن المالك بن الاوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امر القيس بن ثعلبة بن مازنبن الزد بن غوث بن نبيت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان
*******************************************************************
7-دراج القسطلي 
وهم عشائر صنهاجة البربرية في المغرب العربي وينتمي له الشاعر ابن دراج القسطلي
فقد كانت أسرة ابن دراج - بشهادة الكثيرين ممن ترجموا له - أسرة نبيلة، مرموقة الشأن، حتى أن بلده قسطلة حمل اسم أسرته فعرف عند المؤرخين بقسطلة دراج غرب اسبانيا
وينحدر بنو دراج من قبيلة صنهاجة البربرية بالمغرب، ، ويرجع الدكتور محمود علي مكي ذلك إلى " أن البربر الذين دخلوا في الأول من فاتيحها[الأندلس] المسلمين لم يستقروا في هذه البلاد حتى تأقلموا بسرعة مذهلة ، وهكذا لم يمض قليل من الوقت حتى اندمجوا في المجتمع الأندلسي اندماجا كاملا "


**********************************************************************
ومن ما ذكرا يتبين ان نسب البودراج لا يرجعون الى رجل واحد فقط لكن الى عدة رجال قد تسموا بهذا الاسم وفي ازمنة مختلف واماكن مختلف وكل منهم اسس عشيرة تختلف اختلافا جذريا عن الاخرى 
فدراج كميت العدناني يعود الى القرن الثالث عشر ام دراج سامراء فيعود الى القرن السابع عشر ودراج الخفاجي يعود الى القرن الرابع عشر اما دراج المغرب ودراج الكوفة فيرجع الى عهد الخلافة الاموية في الاندلس  والعباسية في العراق الى القرن الخامس والسادس .


وشكرا للجميع اخوك ضياء الدراجي من عشائر العمارة

الخميس

اعلامنا رجال البودراج بالصور


 الشيخ المرحوم محمد حطاب الدراجي

************************************************************************************

 

 

 المرحوم الشيخ جاسب مطشر الفيصل زعيم عشائر البودراج

************************************************************************************ 

المرحوم شعلان المطشر شيخ عموم البودراج مع ولده الشيخ علي الشعلان
************************************************************************************************
 المرحوم الشيخ جاسم زويد المعارج والمرحوم الشيخ رحمن زويد المعارج شيوخ عموم البوكمر
******************************************************************************************* 

الحاج كريم باتول ميد المعارج والشيخ علي بن رحمن زويد المعارج  والشيخ علي شعلان مشطر الفيصل

البوكمر وبيت مذكور

**************************************************************************************************
الشيخ علي الشعلان مع امير ربيعة
*******************************************************************************************
خالد العاتي وعلي الشيخ محمد وعبدالله الجالي وحسين المنشد
البوغيث والبوكمر وبيت مذكور
************************************************************************************
مخيط ابو محسن وعودة سلمان وخالد العاتي
البوكمر والبوغيث
***************************************************************************************
مهدي الشنيور وعبدالله الجالي وريسان الشنيور
بيت مذكور والبوغيث بيت عبد النور
********************************************************************************************
خلف الشاة علي وشعلان المطشر 
بيت مذكور
********************************************************************************************
جاسب الدعاج
بيت مذكور
************************************************************************************************
 الحاج كريم الباتول  ميد المعارج والحاج حسين المنشد
البوكمر البومسجينة وبيت مذكور
*********************************************************************************************
علي الشيخ محمد
البوكمر بيت حبش
*********************************************************************************************
داخل ابو خليل وعبدالله الجالي وخالد العاتي
البو غيث
**************************************************************************************************
جواد كاظم غبيش وجبار المرعب
*****************************************************************************************************
عباس الرومي
البوكمر بيت جهلول
*******************************************************************************************************

جواد كاظم غبيش وعدنان غالي
*********************************************************************************************

الشيخ محمد غازي ابو غزوان
بيت مذكور
*******************************************************************************************
( ابو علاء)  كاظم عبد زايد المعارج البوكمر
*****************************************************************************************
 علي كاظم غبيش
****************************************************************************



المرحوم جلوب الحسين ابو عبد وولده عبد
البوكمر

اصول ونسب قبيلة البودراج في العراق منذ عام 1294م ولغاية عام 1920 م مع المصادر


أخذت هذه المعلومات من التقارير التي اعدها فريق من الخبراء برئاسة (المس بيل) التي تعمل في مطلع القرن العشرين في المكتب العربي التابع لدائرة الاستخبارات البريطانية في القاهرة. وكانت المهمة تتعلق بجمع المعلومات عن العشائر والوقوف على اتجاهاتها السياسية ومعرفة الخصومات والكراهيات القائمة بين فروعها وافخذاها وفي أعداد التقارير المفصلة عن مواقعها وأحولها الاجتماعية والاقتصادية وانسباها وعلاقتهاا بعض مع بعض ومع الحكومة العثمانية والبريطانية وأسماء شيوخها وسراكيلها وعدد الرجال المسلحين فيها وعدد الخيول والبنادق التي تملكها وطراز معيشتها وكل المعلومات الضرورية ولاستراتيجية والقيادة العسكرية .فالتحقت بالجنرال (السير برسي كوكس)وظلت تعمل في وظيفتها الجديدة مدت عشر أعوام وانتهت بوفاتها في الحادي عشر من شهر تموز 1926 .فكان لها من المقدر ان تتصل بعدد كبير من الناس من مختلف الطوائف والديانات والعشائر فجمعت المعلومات المفصلة والمهمة الاجتماعية والانثربولوجية ونشرت على شكل تقارير
1-مذكرات عن القبائل العربية البدوية للميجر (ف ل ايدي) 1919
2-قنوات الفرات من المسيب الى السماوة ومراكز العشائر تشرين الاول 1918
3-عشائر دجلة , ربيعة 1917
4-عشائر ملتقى دجلة والفرات 1917
5- اتحاد عشائر المنتفج 1917
6-عشائر ولاية بغداد (والتي تشمل بغداد والرمادي والحلة والكوت وديالى والديوانية)والتي نشرت عام 1958
ولم نتوقف عند حدود تلك التقارير بل تابعنا التقارير الادارية البريطانية عن العشائر واطلعنا على الكثير منها في المركز الوطني للوثائق حتى عام

 1920

تقارير بريطانية في وصف البودراج عام 1920
تقول المصادر البريطانية في وصف البودراج بانها من العشائر التي يكون التعامل مهعا صعب جدا وكان في تلك الاونة التاريخة (مطشر الفيصل)هو الشيخ المتنفذ القادر على السيطرة في العشيرة وتصفة السلطات البريطانية بانة كثير القلاقل ومولعا باثارة الفتن ضد المحتل وتربط الادارة البريطانية هذا السلوك بسبب الضرائب التي كانت مقدرة علية وتصفها بانها مجحفة وعالية وفي صدد وصفها لافراد العشيرة فتقول بانهم قساة عتاة لا يخضعون للقانون ابدا
وممازاد الطين بله وعقد المشكلة بنظر الادارة البريطانية هو ان افخاذ البوخضير دخلت في نزاع مسلح فيما بينها فاستطاع مطشر الفيصل ان يحل النزاع ويوحد العشيرة واستمال الى جانبة عشيرة البوكمر فبسط نفوذة على اراضي واسعة جدا كانت تتجاوز امكانيته فاعطى قسما منها الى اخية دشر والذي مالبث ان دخل في نزاع مع شيخ السواعد على قافلة من الرز فخشيت الادارة البريطانية من كل هذه الاعمال فعزلته واعطتهما الى اخية (شاه علي) والد الشيخ خلف الشاة علي وقد اتهمت بريطانية عشيرة البودراج بانها تعطي معلومات الى الاتراك

عشيرة البودراج في العمارة
الفروع والأفخاذ مع أسماء الرؤساء لغاية عام 1920
من كتاب (العشائر العراقية) للدكتور عبد الجليل الطاهر (صفحة 309)
يبين انساب العشائر في مدينة العمارة قبل الحرب العالمية الأولى 1914 وحتى سنة 1920
طبع على مطابع دار لبنان-بيروت-ص.ب.(5620)
فروع وأفخاذ عشيرة البودراج وكبار كل فخذ
1-البوغيث
البوشنوان (سرهاد)
البو مشرتي (خزعل ومزعل)
بيت فريح (حسن لملوم)
بيت تمام (مهنا)
بيت مجلب (سلمان العدس)
دبيسات (فهد مسوسي)
بيت غنام (عيسى)
2-البو خضير
البوغافل (داود)
بيت بدران (علي)
البو كرم (جوهر)
بيت مريمة (علي الدعيم)
بيت كويبر (وحيد)
3- كولبة (سعد بن شاهل)و(خفي بن ذبيح)
العواشر (منهي)
طهمازه (خفي)
بيت علي(سلمان الناصر)
بيت خنجر (فرج)
بيت فارس (شيخ مطشر)
بيت مهنا (محمد داموك)
الهلبشية (خويط)
بيت شعيبان (عليوي)
البو سعد (هذال)
البو عبد علي (شاتي)
البو نعمة (جديم)
البو فليح (عويتي)
بيت طوعين (حافظ)
4-البو كمر (معارج داود رملي)
البو عسكر (دويج)
البو بخيت
(مزبان)(مريح)
 البو مسجينة (معارج داود)
البو عبيد (محمد لفتة)
الزيادات (فليح)
البو جاسم (شوكة)



وهذا الكتاب فية  غبن اذ لم يذكر بعض البيوت واليكم الافخاذ الموجودة في الوقت الحاضر 

      عشيرة ألبو غيث          
بيت تمن
بيت عبد النور
بيت مشرتي
ألبو ثنوان
بيت خريج
بيت العساردة
الجوابر
بيت غانم
بيت فحل
بيت مهنا
بيت راشد
السويعديين
الجراونة 

   عشيرة ألبو فرج      
 ألبو نعمة
ألبو فليح
ألبو عبد علي
بيت شاهين
ألبو طعين
بيت عرمش
بيت علي
بيت غامس

     عشيرة ألبو كمر    
 بيت رملي

ألبو مسيجينة
بيت حبش
ألبو بخيت
الجهالين 


الشليشات
ألبو نصر
ألبو عبيد
المساعيد
الزيادات
 بيت دهير 

 البو عسكر
     عشيرة البو خضير    
بيت العرص
بيت وادي
بيت مريمة
بيت دلي
بيت كعيبر
ألبو كرم
ألبو غافل
بيت عويد
بيت عزال
بيت العطران
بيت عامر
بيت مالك 
        بيت مذكور       
بيت فيصل
بيت حسين
بيت علي خان
بيت جودة
بيت مجدي
بيت محمد الحطاب
بيت حافظ
       عشيرة الكولبة         
الشمطان
العواشير
بيت فرج
        عشيرة الدبيسات        
آل مشكور
ألبو عبيد
بيت معيش 
     عشيرة بيت فارس   


اصول عشيرة البو دراج وانتمائها 
تنتمي عشائر البودراج في أصولها الى بني ربيعة (ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان) واشتغلت هذه العشائر في الزراعة وصيد السمك والطيور بالإضافة الى رعي المواشي.
بعد احتلال المغول بغداد وسقوط الدولة العباسية عام 1226م كانت الحدود الجنوبية للعراق تحت سيطرة عشيرتين هم بنو مالك الذين سكنوا الشامية بزعامة (ال خصيفة) وعشيرة الأجود الذين سكنوا شمال الغراف بزعامة(ال وثال) حيث قامت معارك دامية بين هاتين العشيرتين أدت الى انتصار الأجود وقتل (مانع) شيخ بني مالك وهرب بني مالك الى نجد (السعودية) اخذين معهم (شبيب بن مانع) الذي مالبث حتى عاد عن طريق الكويت مع فريق من بني مالك وشن غارة على الاجود فأفناهم ولم يترك غير بعض الرجال والنساء والأطفال.
استطاع شبيب بن مانع ان يتولى زعامة بني مالك والأجود بعد ان قدمت الاجود عرض لإحلال السلام بينهم وبين بني مالك وكان شرط (شبيب) على الاجود الاعتراف به كزعيم مطلق وبعد موافقة الاجود تكون اتحاد عشائري بزعامة (شبيب بن مانع) وانضمت عشيرة (بني سعيد) الى هذا الحلف وسمي اتحاد العشائر الثلاث بـ(عشائر المنتفج).
سيطرة عشائر المنتفج على الأراضي الواقعة على نهر الفرات والممتدة من الجبايش الى تل الدراجي ومن شط الغراف وحتى الحي(الكوت) شمالا وكذلك ارضي بني ربيعة ومن ضمنا أراضي كميت.
وهنا نأتي بالحديث عن دراج الذي ولد عام 1290م أوعام1294 م واستطاع ان يكون أسرة سميت (ال البودراج) التي تركت عشيرتها الام وانضمت الى اتحاد عشائر المنتفج,وظلت ضمن هذه الاتحاد حتى عام 1515م في عهد شيخ المنتفج(حسن بن مانع) استقطع أراضي كميت لصالح عشيرة البودراج التي كانت تحت زعامة فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج والذي توفي عام 1533م تارك ثلاث أولاد هم جبر وكليب وكمر .
1- جبر بن فرج الذي أنجب حمد والد خضير (مؤسس عشائر البو خضير) الذي أنجب احمد والد فارس(بيت فارس) الذي أنجب مذكور(بيت مذكور) .
2- كمر بن فرج مؤسس عشائر البو كمر

3- كليب

نسب العشيرة
فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان



شيوخ عشيرة البو دراج
في 1515م في عهد شيخ المنتفج(حسن بن مانع) استقطع أراضي كميت لصالح عشيرة البودراج التي كانت تحت زعامة فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج فكان اول مشايخ عشيرة البودراج والذي توفي عام 1533م تارك ثلاث أولاد هم جبر وكليب وكمر .
بعد وفات فرج بن طوفان عام 1533م انتقلت مشيخت العشيرة الى اولاد جبر بن فرج .ومن جبر خرجت عشيرة البو خضير التي سميت باسم خضير بن حمد بن جبر حيث انجب خضير ولده احمد الذى استلم امور العشيرة. وفي سنة 1702م توفي احمد واستلم امور العشيرة ولده فارس الذي وسع نفوذة واحتل اراض السفحة والسفيحة بالاضافة الى اراضي كميت .في عام1733م توفي فارس وخلفة ولدة مذكور الذي توفي عام 1769م وتسلم ولده محمد امور العشيرة فاصبح قوى من قوى امارة المنتفج في عام 1807م تولى الزعامة شخيتر بن محمد بعد وفاه والده محمد بن مذكور. توفي شخيتر عام 1837 م وخلفة كماش ابن شخيتر .وفي عام 1861م توفي كماش ولكن استلم عنه الزعامة ابن عمه طلال. توفي طلال عام 1881م وتسلم مكانه ولده حسين وبعد وفاه حسين تسلم الامور فيصل بن حسين ومن بعده مطشر ابن فيصل.
ثم جاسب بن مطشر الفيصل ثم شعلان ابن مطشر الفيصل وثم علي ابن شعلان ابن مطشر الفيصل الذي استلم الزعامة عام 2010 ميلادي.
ونذكر هنا بعض الشيوخ البارزين من بيت فيصل
1- شاة علي بن فيصل بن حسين بن طلال
 2-دشر بن فيصل بن حسين بن طلال
3-محمد بن حطاب بن حسين بن طلال
4-شنيور بن فيصل بن حسين بن طلال


عشيرة البوكمر احدى عشائر البودراج
البو كمر أحدى عشائر البودراج الكبرى والتي لها موقع مؤثر وذات كلمة مسموعة في عشائر البودراج وسميت باسم (البو كمر ) نسبتا الى جدهم الأعلى كمر بن فرج بن طوفان الدراجي.


كمر بن فرج بن طوفان
ولد عام 1500م أو عام 1505م أثناء الاحتلال العثماني للعراق وله العديد من الأولاد والبنات ومنهم التوأمان (تركي)و(مسجين) حيث شكل اولادهما قسم العشيرة الأكبر والرئيسي.
النسب :-
كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان


وفيما يلي أقسام عشيرة البوكمر وأسماء كبار العوائل مابين عام 1914م وعام 1920م حسب التقارير البريطانية في ذلك الوقت.
البو كمر الرئيس العام (معارج بن داود بن رملي)
ا-(تريك)
أ-1-البوجاسم (شوكة)
أ-2-البو عبيد(محمد الفته)
أ-3-الزيادات(فليح)
ب- (مسجين)
ب-1-البومسجينة(معارج بن داود بن رملي).
ب-2-البوبخيت 
(مزبان)(مريح)
 ب-3-البوعسكر(دويج).

بيت رملي
رؤساء عشيرة البوكمر
الاسم بيت رملي نسبة الى الرجل الذي نشأت منة هذه العشيرة وهو رملي بن شيخ علي بن شيخ محمد بن وان بن عبد الله بن حسين بن جاسم بن عاصي بن مسجين بن  كمر , ولهذا الشخص الفضل الكبير في تأسيس عشائر البوكمر بعد ان كانت مجموعة من العوائل متفرقة بين العشائر حيث استطاع هذا الرجل ان يجمع عوائل البو كمر تحت رايته فقد استأجر أراضي واسعة وجعل عشيرة تشتعل في زراعة هذه الأراضي وكذلك انضمت إليه عوائل من عشائر أخرى ليؤسس عشيرة البوكمر بزعامة بيت رملي.

النسب:-
رملي بن شيخ علي بن شيخ محمد بن وان بن عبد الله بن حسين بن جاسم بن عاصي بن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.


قتل رملي في نهاية القرن السابع عشر تارك ثلاث أولاد وهم داود ومسوسي وفداوي. ليستلم الزعامة بعد رملي ولده داود(مدودي) الذي مالبث ان اخذ بثأر أبيه وبمساعدة أخيه مسوسي بقتل سبع رجال من عشائر البو فرج وقطعوا رؤوسهم ودفنت الرؤوس في مكان يعرف ألان باسم (أيشان أبو الروس) أي تل أبو الروس الذي يقع في جنوب العراق وبعد وفاة داود تسلم من بعده ولده معارج بن داود ولابد ان نقف وقفة طويل عند هذا الرجل الذي حكم عشائر البوكمر لأكثر من خمسين عام وذاع اسمه بين عشائر البودراج والعشائر الأخرى وذلك لحكمته وحسن تعامله مع المواقف العشائرية الصعبة وصاحب بخت لا يميل على بخته حتى على اقرب الناس أليه توفي معارج بن داود بن رملي بعد عام 1920 م تارك عدد أولاد لهم تأثير كبير على عشائر البوكمر وهم رحيمة بن معارج و ماضي بن معارج و زويد ابن معارج و ميد ابن معارج.


تسلسل الانساب لبعض العوائل من البومسجينة

بيت معارج
هم اولاد معارج بن داود بن رملي
هم شويخ عشيرة البوكمر العامين وتداولت الزعامة بعد معارج بين اولادة ارحيمة وماضي وزويد عدا اميد الذي قتل على يد السادة واخذ فصلة ولده باتول الذي سمي فيما بعد بـ(عبدالحسن الميد).ومن بيت معارج ايضا بيت كرين وهم اولاد عبيد الكيطان وعبد الحسن الكيطان واولاد بخيت واولاد نوري.
انتقلت الزعامة الى جاسم ابن زويد وكاظم ابن ارحيمة حيث قادوا العشيرة معا حتى وفاة كاظم الرحيمة حيث بقي جاسم رئيسا للعشيرة حتى وفاته ليستلم الرئاسة من بعدة شقيقة رحمن ابن زويد اما الان فتعود الزعامة الى الشيخ علي ابن رحمن الزويد.

النسب :-
معارج بن داود بن رملي بن شيخ علي بن شيخ محمد ابن وان ابن عبدالله ابن حسين ابن جاسم ابن عاصي ابن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان


بيت بكال
هم اولاد (عنبروحسين)  اولاد بكال بن داود بن رملي بن شيخ علي بن شيخ محمد ابن وان ابن عبدالله ابن حسين ابن جاسم ابن عاصي ابن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
كبيرهم حاليا كامل بن عنبر البكال

بيت حبش

هم اولاد نعمه الاحبش بن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان  بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
رئيسهم حاليأ هو سعد الشيخ محمد

البو كطفة

هم اولاد كطفة ابن شيخ محمد ابن وان ابن عبدالله ابن حسين ابن جاسم ابن عاصي بن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان  بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

الجهاليل
فخذ من عشيرة البوكمر البو مسجينه وتسموا بهذا الاسم نسبة الى جدهم جهلول ابن شيخ علي ابن طريطش ابن حسين ابن جاسم ابن عاصي ابن مسجين ابن كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
رئيس فخذ الجهاليل عباس ابن رومي ابن كروع بن حمد ابن فلاح ابن سعد ابن جهلول

بيت منخي

هم اولاد منخي بن ثامر بن شيخ محمد بن بن وان بن عبدالله بن حسين بن جاسم بن عاصي بن مسجين بن كمرفرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
ولمنخي اخ اسمه صخي.
واشهرهم هو المرحوم حلبوص بن مري بن حسين بن منخي


بيت خلاوي
 وهم بيت فضالة العلي و بيت سلمان وبيت ديوان وبيت عيدان