إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين

اصول عشيرة البو دراج وانتمائها


أخذت هذه المعلومات من التقارير التي اعدها فريق من الخبراء برئاسة (المس بيل) التي تعمل في مطلع القرن العشرين في المكتب العربي التابع لدائرة الاستخبارات البريطانية في القاهرة. وكانت المهمة تتعلق بجمع المعلومات عن العشائر والوقوف على اتجاهاتها السياسية ومعرفة الخصومات والكراهيات القائمة بين فروعها وافخذاها وفي أعداد التقارير المفصلة عن مواقعها وأحولها الاجتماعية والاقتصادية وانسباها وعلاقتها بعض مع بعض ومع الحكومة العثمانية والبريطانية وأسماء شيوخها وسراكيلها وعدد الرجال المسلحين فيها وعدد الخيول والبنادق التي تملكها وطراز معيشتها وكل المعلومات الضرورية ولاستراتيجية والقيادة العسكرية .فالتحقت بالجنرال (السير برسي كوكس)وظلت تعمل في وظيفتها الجديدة مدت عشر أعوام وانتهت بوفاتها في الحادي عشر من شهر تموز 1926 .فكان لها من المقدر ان تتصل بعدد كبير من الناس من مختلف الطوائف والديانات والعشائر فجمعت المعلومات المفصلة والمهمة الاجتماعية والانثربولوجية ونشرت على شكل تقارير
1-مذكرات عن القبائل العربية البدوية للميجر (ف ل ايدي) 1919
2-قنوات الفرات من المسيب الى السماوة ومراكز العشائر تشرين الاول 1918
3-عشائر دجلة , ربيعة 1917
4-عشائر ملتقى دجلة والفرات 1917
5- اتحاد عشائر المنتفج 1917
6-عشائر ولاية بغداد (والتي تشمل بغداد والرمادي والحلة والكوت وديالى والديوانية)والتي نشرت عام 1958
ولم نتوقف عند حدود تلك التقارير بل تابعنا التقارير الادارية البريطانية عن العشائر واطلعنا على الكثير منها في المركز الوطني للوثائق حتى عام 

 1920


تقارير بريطانية في وصف البودراج عام 1920
تقول المصادر البريطانية في وصف البودراج بانها من العشائر التي يكون التعامل مهعا صعب جدا وكان في تلك الاونة التاريخة (مطشر الفيصل)هو الشيخ المتنفذ القادر على السيطرة في العشيرة وتصفة السلطات البريطانية بانة كثير القلاقل ومولعا باثارة الفتن ضد المحتل وتربط الادارة البريطانية هذا السلوك بسبب الضرائب التي كانت مقدرة علية وتصفها بانها مجحفة وعالية وفي صدد وصفها لافراد العشيرة فتقول بانهم قساة عتاة لا يخضعون للقانون ابدا
وممازاد الطين بله وعقد المشكلة بنظر الادارة البريطانية هو ان افخاذ البوخضير دخلت في نزاع مسلح فيما بينها فاستطاع مطشر الفيصل ان يحل النزاع ويوحد العشيرة واستمال الى جانبة عشيرة البوكمر فبسط نفوذة على اراضي واسعة جدا كانت تتجاوز امكانيته فاعطى قسما منها الى اخية دشر والذي مالبث ان دخل في نزاع مع شيخ السواعد على قافلة من الرز فخشيت الادارة البريطانية من كل هذه الاعمال فعزلته واعطتهما الى اخية (شاه علي) والد الشيخ خلف الشاة علي وقد اتهمت بريطانية عشيرة البودراج بانها تعطي معلومات الى الاتراك

عشيرة البودراج في العمارة
الفروع والأفخاذ مع أسماء الرؤساء لغاية عام 1920
من كتاب (العشائر العراقية) للدكتور عبد الجليل الطاهر (صفحة 309)
يبين انساب العشائر في مدينة العمارة قبل الحرب العالمية الأولى 1914 وحتى سنة 1920
طبع على مطابع دار لبنان-بيروت-ص.ب.(5620)
فروع وأفخاذ عشيرة البودراج وكبار كل فخذ
1-البوغيث
البوشنوان (سرهاد)
البو مشرتي (خزعل ومزعل)
بيت فريح (حسن لملوم)
بيت تمام (مهنا)
بيت مجلب (سلمان العدس)
دبيسات (فهد مسوسي)
بيت غنام (عيسى)
2-البو خضير
البوغافل (داود)
بيت بدران (علي)
البو كرم (جوهر)
بيت مريمة (علي الدعيم)
بيت كويبر (وحيد)
3- كولبة (سعد بن شاهل)و(خفي بن ذبيح)
العواشر (منهي)
طهمازه (خفي)
بيت علي(سلمان الناصر)
بيت خنجر (فرج)
بيت فارس (شيخ مطشر)
بيت مهنا (محمد داموك)
الهلبشية (خويط)
بيت شعيبان (عليوي)
البو سعد (هذال)
البو عبد علي (شاتي)
البو نعمة (جديم)
البو فليح (عويتي)
بيت طوعين (حافظ)
4-البو كمر (معارج داود رملي)
البو عسكر (دويج)
البو بخيت
(مزبان)(مريح)
 البو مسجينة (معارج داود)
البو عبيد (محمد لفتة)
الزيادات (فليح)
البو جاسم (شوكة)



وهذا الكتاب فية  غبن اذ لم يذكر بعض البيوت واليكم الافخاذ الموجودة في الوقت الحاضر 

      عشيرة ألبو غيث          
بيت تمن
بيت عبد النور
بيت مشرتي
ألبو ثنوان
بيت خريج
بيت العساردة
الجوابر
بيت غانم
بيت فحل
بيت مهنا
بيت راشد
السويعديين
الجراونة 

   عشيرة ألبو فرج      
 ألبو نعمة
ألبو فليح
ألبو عبد علي
بيت شاهين
ألبو طعين
بيت عرمش
بيت علي
بيت غامس 

     عشيرة ألبو كمر     
 بيت رملي

ألبو مسيجينة
بيت حبش
ألبو بخيت
الجهالين 


الشليشات
ألبو نصر
ألبو عبيد
المساعيد
الزيادات
 بيت دهير 

 البو عسكر
     عشيرة البو خضير     
بيت العرص
بيت وادي
بيت مريمة
بيت دلي
بيت كعيبر
ألبو كرم
ألبو غافل
بيت عويد
بيت عزال
بيت العطران
بيت عامر
بيت مالك 
        بيت مذكور       
بيت فيصل
بيت حسين
بيت علي خان
بيت جودة
بيت مجدي
بيت محمد الحطاب
بيت حافظ
       عشيرة الكولبة         
الشمطان
العواشير
بيت فرج
        عشيرة الدبيسات         
آل مشكور
ألبو عبيد
بيت معيش 
     عشيرة بيت فارس   


اصول عشيرة البو دراج وانتمائها 
تنتمي عشائر البودراج في أصولها الى بني ربيعة (ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان) واشتغلت هذه العشائر في الزراعة وصيد السمك والطيور بالإضافة الى رعي المواشي.
بعد احتلال المغول بغداد وسقوط الدولة العباسية عام 1226م كانت الحدود الجنوبية للعراق تحت سيطرة عشيرتين هم بنو مالك الذين سكنوا الشامية بزعامة (ال خصيفة) وعشيرة الأجود الذين سكنوا شمال الغراف بزعامة(ال وثال) حيث قامت معارك دامية بين هاتين العشيرتين أدت الى انتصار الأجود وقتل (مانع) شيخ بني مالك وهرب بني مالك الى نجد (السعودية) اخذين معهم (شبيب بن مانع) الذي مالبث حتى عاد عن طريق الكويت مع فريق من بني مالك وشن غارة على الاجود فأفناهم ولم يترك غير بعض الرجال والنساء والأطفال.
استطاع شبيب بن مانع ان يتولى زعامة بني مالك والأجود بعد ان قدمت الاجود عرض لإحلال السلام بينهم وبين بني مالك وكان شرط (شبيب) على الاجود الاعتراف به كزعيم مطلق وبعد موافقة الاجود تكون اتحاد عشائري بزعامة (شبيب بن مانع) وانضمت عشيرة (بني سعيد) الى هذا الحلف وسمي اتحاد العشائر الثلاث بـ(عشائر المنتفج).
سيطرة عشائر المنتفج على الأراضي الواقعة على نهر الفرات والممتدة من الجبايش الى تل الدراجي ومن شط الغراف وحتى الحي(الكوت) شمالا وكذلك ارضي بني ربيعة ومن ضمنا أراضي كميت.
وهنا نأتي بالحديث عن دراج الذي ولد عام 1290م أوعام1294 م واستطاع ان يكون أسرة سميت (ال البودراج) التي تركت عشيرتها الام وانضمت الى اتحاد عشائر المنتفج,وظلت ضمن هذه الاتحاد حتى عام 1515م في عهد شيخ المنتفج(حسن بن مانع) استقطع أراضي كميت لصالح عشيرة البودراج التي كانت تحت زعامة فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج والذي توفي عام 1533م تارك ثلاث أولاد هم جبر وكليب وكمر .
1- جبر بن فرج الذي أنجب حمد والد خضير (مؤسس عشائر البو خضير) الذي أنجب احمد والد فارس(بيت فارس) الذي أنجب مذكور(بيت مذكور) .
2- كمر بن فرج مؤسس عشائر البو كمر 

3- كليب

نسب العشيرة
فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان



شيوخ عشيرة البو دراج
في 1515م في عهد شيخ المنتفج(حسن بن مانع) استقطع أراضي كميت لصالح عشيرة البودراج التي كانت تحت زعامة فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج فكان اول مشايخ عشيرة البودراج والذي توفي عام 1533م تارك ثلاث أولاد هم جبر وكليب وكمر .
بعد وفات فرج بن طوفان عام 1533م انتقلت مشيخت العشيرة الى اولاد جبر بن فرج .ومن جبر خرجت عشيرة البو خضير التي سميت باسم خضير بن حمد بن جبر حيث انجب خضير ولده احمد الذى استلم امور العشيرة. وفي سنة 1702م توفي احمد واستلم امور العشيرة ولده فارس الذي وسع نفوذة واحتل اراض السفحة والسفيحة بالاضافة الى اراضي كميت .في عام1733م توفي فارس وخلفة ولدة مذكور الذي توفي عام 1769م وتسلم ولده محمد امور العشيرة فاصبح قوى من قوى امارة المنتفج في عام 1807م تولى الزعامة شخيتر بن محمد بعد وفاه والده محمد بن مذكور. توفي شخيتر عام 1837 م وخلفة كماش ابن شخيتر .وفي عام 1861م توفي كماش ولكن استلم عنه الزعامة ابن عمه طلال. توفي طلال عام 1881م وتسلم مكانه ولده حسين وبعد وفاه حسين تسلم الامور فيصل بن حسين ومن بعده مطشر ابن فيصل.
ثم جاسب بن مطشر الفيصل ثم شعلان ابن مطشر الفيصل وثم علي ابن شعلان ابن مطشر الفيصلالذي استلم الزعامة عام 2010 ميلادي.
ونذكر هنا بعض الشيوخ البارزين من بيت فيصل
1- شاة علي بن فيصل بن حسين بن طلال
 2-دشر بن فيصل بن حسين بن طلال
3-محمد بن حطاب بن حسين بن طلال
4-شنيور بن فيصل بن حسين بن طلال


عشيرة البوكمر احدى عشائر البودراج
البو كمر أحدى عشائر البودراج الكبرى والتي لها موقع مؤثر وذات كلمة مسموعة في عشائر البودراج وسميت باسم (البو كمر ) نسبتا الى جدهم الأعلى كمر بن فرج بن طوفان الدراجي.


كمر بن فرج بن طوفان
ولد عام 1500م أو عام 1505م أثناء الاحتلال العثماني للعراق وله العديد من الأولاد والبنات ومنهم التوأمان (تركي)و(مسجين) حيث شكل اولادهما قسم العشيرة الأكبر والرئيسي.
النسب :-
كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان


وفيما يلي أقسام عشيرة البوكمر وأسماء كبار العوائل مابين عام 1914م وعام 1920م حسب التقارير البريطانية في ذلك الوقت.
البو كمر الرئيس العام (معارج بن داود بن رملي)
ا-(تريك)
أ-1-البوجاسم (شوكة)
أ-2-البو عبيد(محمد الفته)
أ-3-الزيادات(فليح)
ب- (مسجين)
ب-1-البومسجينة(معارج بن داود بن رملي).
ب-2-البوبخيت 
(مزبان)(مريح)
 ب-3-البوعسكر(دويج).

بيت رملي
رؤساء عشيرة البوكمر
الاسم بيت رملي نسبة الى الرجل الذي نشأت منة هذه العشيرة وهو رملي بن شيخ علي بن شيخ محمد بن وان بن عبد الله بن حسين بن جاسم بن عاصي بن مسجين بن  كمر , ولهذا الشخص الفضل الكبير في تأسيس عشائر البوكمر بعد ان كانت مجموعة من العوائل متفرقة بين العشائر حيث استطاع هذا الرجل ان يجمع عوائل البو كمر تحت رايته فقد استأجر أراضي واسعة وجعل عشيرة تشتعل في زراعة هذه الأراضي وكذلك انضمت إليه عوائل من عشائر أخرى ليؤسس عشيرة البوكمر بزعامة بيت رملي.

النسب:-
رملي بن شيخ علي بن شيخ محمد بن وان بن عبد الله بن حسين بن جاسم بن عاصي بن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.


قتل رملي في نهاية القرن السابع عشر تارك ثلاث أولاد وهم داود ومسوسي وفداوي. ليستلم الزعامة بعد رملي ولده داود(مدودي) الذي مالبث ان اخذ بثأر أبيه وبمساعدة أخيه مسوسي بقتل سبع رجال من عشائر البو فرج وقطعوا رؤوسهم ودفنت الرؤوس في مكان يعرف ألان باسم (أيشان أبو الروس) أي تل أبو الروس الذي يقع في جنوب العراق وبعد وفاة داود تسلم من بعده ولده معارج بن داود ولابد ان نقف وقفة طويل عند هذا الرجل الذي حكم عشائر البوكمر لأكثر من خمسين عام وذاع اسمه بين عشائر البودراج والعشائر الأخرى وذلك لحكمته وحسن تعامله مع المواقف العشائرية الصعبة وصاحب بخت لا يميل على بخته حتى على اقرب الناس أليه توفي معارج بن داود بن رملي بعد عام 1920 م تارك عدد أولاد لهم تأثير كبير على عشائر البوكمر وهم رحيمة بن معارج و ماضي بن معارج و زويد ابن معارج و ميد ابن معارج.


تسلسل الانساب لبعض العوائل من البومسجينة

بيت معارج
هم اولاد معارج بن داود بن رملي
هم شويخ عشيرة البوكمر العامين وتداولت الزعامة بعد معارج بين اولادة ارحيمة وماضي وزويد واميد الذي قتل على يد السادة واخذ فصلة ولده باتول الذي سمي فيما بعد بـ(عبدالحسن الميد).ومن بيت معارج ايضا بيت كرين وهم اولاد عبيد الكيطان وعبد الحسن الكيطان واولاد بخيت واولاد نوري.


النسب :-
معارج بن داود بن رملي بن شيخ علي بن شيخ محمد ابن وان ابن عبدالله ابن حسين ابن جاسم ابن عاصي ابن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان


بيت بكال
هم اولاد (عنبروحسين)  اولاد بكال بن داود بن رملي بن شيخ علي بن شيخ محمد ابن وان ابن عبدالله ابن حسين ابن جاسم ابن عاصي ابن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
كبيرهم حاليا كامل بن عنبر البكال

بيت حبش

هم اولاد نعمه الاحبش بن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان  بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
رئيسهم حاليأ هو سعد الشيخ محمد

البو كطفة

هم اولاد كطفة ابن شيخ محمد ابن وان ابن عبدالله ابن حسين ابن جاسم ابن عاصي بن مسجين بن كمر بن فرج بن طوفان  بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

الجهاليل
فخذ من عشيرة البوكمر البو مسجينه وتسموا بهذا الاسم نسبة الى جدهم جهلول ابن شيخ علي ابن طريطش ابن حسين ابن جاسم ابن عاصي ابن مسجين ابن كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
رئيس فخذ الجهاليل عباس ابن رومي ابن كروع بن حمد ابن فلاح ابن سعد ابن جهلول

بيت منخي

هم اولاد منخي بن ثامر بن شيخ محمد بن بن وان بن عبدالله بن حسين بن جاسم بن عاصي بن مسجين بن كمرفرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
ولمنخي اخ اسمه صخي.
واشهرهم هو المرحوم حلبوص بن مري بن حسين بن منخي


بيت خلاوي
 وهم بيت فضالة العلي و بيت سلمان وبيت ديوان وبيت عيدان

الأحد


الشروكية والكورد الفيلية احفاد السومريين والعيلاميين
(صوت العراق) - 24-01-2012 | www.sotaliraq.com

د. مؤيد عبد الستار

نشر هذا المقال عام 2002 في صحف المعارضة العراقية بلندن ، يوم كان الشعب العراقي يتعرض لحملة تشهير من قبل صحف نظام الطاغية المقبور ، نعيد نشره منقحا ومزيدا*.
حضارة سامقة ازدهرت وسط وجنوب العراق منذ الاف السنين، هي حضارة السومريين ، كما ازدهرت الى جانبها حضارة اخرى هي حضارة العيلاميين ، كانت بينهما اواصر مشتركة كثيرة ، وليس امر العثور على مسلة حمورابي في المدينة العيلامية سوسة، والعثور على ختم كورش في بابل ، الا مثال على ما جرى من حروب ومعاهدات سلام وتجارة وعلاقات حميمة بين شعوب بلاد الرافدين.
اما النقوش التي استطاعوا قراءة رموزها في جبل بيستون في بلاد العيلاميين فقد كانت المفتاح لقراءة وحل رموز الكتابة المسمارية في بلاد الرافدين ، كما كانت العلاقة بين الكورد الفيليين – عيلام – وسكان بلاد مابين النهرين تحفل بمسيرة طويلة تتداخل لغة وتاريخا واحداثا ، علما ان الجانب الشرقي لنهر دجلة ظل بلاد الكورد اللور – لورستان - ، وغالبا ما كان المؤرخون المسلمون يطلقون عليه عراق العجم تمييزا للكورد عن غيرهم من شعوب المنطقة ، وكانت بلادهم تمتد من جبال حمرين الى عبادان ، وقد تقلصت مساحتها في الوقت الحاضر بسبب تهجير الكورد وتشريدهم من مناطقهم وهجرة العديد من القبائل العربية الى مناطقهم بعد الفتوحات الاسلامية ، اضافة الى الضغط الفارسي من الشرق ، والحملات التركية العثمانية من الشمال الغربي ، فاقتصرت بلادهم في العصر الحديث على شريط من جبال حمرين وخانقين وجلولاء ومندلي وبعض مناطق محافظة ديالى و واسط والعمارة وبغداد وجبال بشتكو ومرتفعات قبائل اللور وبعض مناطق عيلام وكرمنشاه .



ومن أهم مناطق السومريين الاهوار ، فقد كانت ملجأهم الذي يحتمون فيه من هجمات الاعداء ، بسبب القصب والبردي والمياه التي تغمر المنطقة الشاسعة الممتدة من العمارة- ميسان - حتى الخليج جنوبا والناصرية – ذي قار - غربا .
ورغم مناعة المنطقة الا ان تسرب الاقوام الاخرى أخذ طريقه اليها ، ومن اوائل المقاتلين الذين هربوا الى الاهوار بعض رجال علي بن محمد صاحب الزنج ، بعد فشل ثورتهم وهزيمتهم على يد ولي العهد العباسي الموفق بالله وجيوشه اواخر القرن الثالث للهجرة – نحو 883 م – كما هاجرت الى داخل الاهوار بعض القبائل العربية التي سكنت اولا قرب الضفاف ، ولجأ اليها ايضا الكثير من المطلوبين للعشائر او السلطات خوفا من القتل او القصاص.
وكان لمملكة ميسان ميناء هام يربط بلاد العيلاميين ببابل وآشور ، وعُمان والبحرين اضافة الى الهند والصين ، وكان ميناء ميسان يستخدم لنقل السلع وتبادلها ، حيث يجلب الحرير والخزف الصيني والعطور العربية والتوابل والسيوف الهندية والاحجار الكريمة والمنسوجات الفارسية والادوات الحديد التي برع الحداد الكوردي في صناعتها مثل الخناجر وعُـدد الخيول و الحيوانات والعربات الكوردية العيلامية المعروفة بمتانتها ، والتي استوردها الاشوريون لشهرتها .
كانت السفن تنطلق من ميسان – المتصلة بالاهوار - عبر الفرات الى الشام وبيزنطة والاناضول وبلاد الاغريق ، وبعد زوال حضارة وادي الرافدين ، ظلت بعض الآثار التي ورثها ابناء الرافدين احفاد السومريين والعيلاميين تشير الى عظمة حضاراتهم ، وظلت الكلمات تجد صداها بين سكان واقوام وادي الرافدين على مر العصور ولذلك تميز العراق بلهجة خاصة به من بين جميع البلدان العربية القريبة منه ، مثل بلاد الشام والاردن والكويت والسعودية .
لقد سادت اللغة العربية اثر انتشار الاسلام في المنطقة ، ولكن مع ذلك عاشت الكثير من الكلمات الكوردية والسومرية والارامية الى جانبها ، اضافة الى الاديان المعروفة قبل الاسلام مثل الايزدية واليهودية والمسيحية والزرادشتية وغيرها .
شروكي 
شاع ببغداد وبعض انحاء العراق اطلاق تسمية شروكي على ابناء ميسان خاصة وبعض مناطق الجنوب عامة ، واخذت تستخدم احيانا للانتقاص من ابناء الجنوب وتحقيرهم ، وهو أمر غريب ، ففي الوقت الذي يترنم فيه أغلب الناس في العراق باغانيهم والحانهم العذبة والشجية ويضربون باهل البصرة المثل في الكرم والخلق الجميل ، ويعرفون لاهل الوسط والجنوب باعهم في العلم والمعرفة والادب ويشهدون لهم في صلابة مقاومة الظلم والطغيان ورفض الاحتلال الاجنبي لبلادهم، نرى البعض ممن لايمت بصلة للوطن يحاول اهانة أهل البلاد والانتقاص من قدرهم وتحقيرهم ولهذا تهكم الشاعر علي الشرقي ببيت من الشعر يقول فيه عن نفسه ولقبه : 
شروقي ببغداد / وفي البصرة خاقان 
(الخاقان لقب من القاب ملوك الصين والترك).
ان تسمية الشروكي تحمل الفخر والتبجيل بدلا من الاهانة ، اذ ان الشروك هم احفاد شعب عريق من شعوب بلاد الرافدين ، واعتقد ان الاسم تحريف او تخفيف لاسم شعب الشروباك ، وان الشروكي هي من اصل هذه الكلمة ، وقد ترجم المترجمون الاسم من السومرية الى شروباك ، ولربما كانت الترجمة مما تقتضيها اللغات التي تمت اليها الترجمة كالالمانية او الانجليزية ، اضافة الى ان السومرية لم تصلنا منطوقة ، وانما مكتوبة فقط ، فيصعب معرفة كيفية نطق الالفاظ السومرية بشكل دقيق ، لذلك اعتقد ان الشروباك هي التسمية الاصل للشروك ، خاصة ان حرف الباء الذي يلي حرف الواو قد يلفظ مخففا للضغط الذي يفرضه قوة نطق الواو فيصبح واوا اخرى كما ان ملحمة جلجامش تذكر في قصة الطوفان مايلي :
بيت من قصب البردي 
بيت من قصب البردي جدار 
ياملك شروباك ، يابن اوبارو – توتو
اهدم بيتك وشيد زورقا 
اعتقد ان ملك الشروباك هو ملك الشروك ، وقد يكون هو نوح فيما بعد الذي صنع السفينة التي انقذت ابناء بلاد ما بين النهرين من الفناء ، فهل يكون الشروكي محط استخفاف !
لا ارى لتسمية الشروكي علاقة بالشرق التي حاول البعض ايجاد علاقة لها من خلال موقع العمارة الواقعة شرق دجلة ، وهذا المثال اخذني الى بعض الاسماء العربية الاسلامية التي يحاول البعض تغييرها لتلائم اللغات الاوربية فيتحول حسين الى هوسين ثم يختصر الى هوسه Husse في السويدية مثلا ، ورضا الى ريزا ثم الى ريز Riz في الانجليزية وهلم جرا .
God
وما دمنا في معاني الكلمات فساورد بعضا منها لها علاقة باللغات القديمة والحديثة ، فكلمة غود في اللغة السومرية تعني الثور ، وبما ان الثور كان رمزا مقدسا للقوة والاخصاب ، لذلك اتخذ الملوك قرنيه رمزا وشعارا فوق رؤوسهم .
علما ان العلاقة بين الاله المقدس والملك وثيقة ، بحيث يتماهى الملك مع الاله فيتخذ الملك اسم غود ، واشهر ملوك العراق القديم الملك غوديا ، او جوديا ، تحول في العراق الحديث الى اسم جودي . وبعض القبائل الكوردية في عيلام تفخم الدال فتقول ( خودا ، خوضا )
اي الله ، ومازالت تستخدم كلمة خودا / خوضا بمعنى الله .
وخود في الفارسية ضمير مشترك للمتكلم والمخاطب والغائب:
( خود من = انا نفسي ، خود شما = انت نفسك ، خود او = هو نفسه ) 
و في الكوردية تاتي هكذا ايضا :
( خوم = انا نفسي ، خوت = انت نفسك ، خوي = هو نفسه ) .
وخود في الفارسية/ الكوردية هي الخوذة التي تستخدم لحماية الرأس في المعارك والحروب ، دخلت العربية ، وقد يكون اصل كلمة غود God الانجليزية وامثالها في اللغات الهندو اوربية يعود الى الاسم السومري الثور .
بابل 
اما اسم مدينة بابل ، فتفسر بانها باب ايل ، اي باب الاله ، ولكني وجدت لها تفسيرا في معاجم اللغة الفارسية بمعنى المغرب ، بينما تعني خوراسان : المشرق ، وهي مركبة من خور : اي شمس في الكوردية / الفارسية ، ومازالت تستخدم بهذا المعنى ، وتاتي بلفظ خورشيد في الفارسية ايضا.
وآسان بمعنى مكان ، فخوراسان تعني مكان شروق الشمس او المشرق ، وبابل مكان غروبها اي المغرب ، ومثلها اسم قصر المناذرة الذي شيده المعمار سنمار للشاه بهرام في الحيرة وسمي قصر الخورنق ، وهو تحريف عن الفارسية / الكوردية عن خور نكاه ، والكلمة مركبة من خور = شمس + نكاه وتعني في حراسة الشمس او في حفظ الشمس لان نكاه تعني : في رعاية ، حراسة ، حفظ ، ومنها خذا نكاه دار اي في رعاية الله وحفظه ، ومازالت مستخدمة في الوقت الحاضر في الفارسية ، والكرنك في مصر ايضا تحوير لخور نكاه.
شروباك 
اما شروباك فهي اسم لمدينة في الحضارة السومرية / الاكدية وتعرف اطلالها حاليا باسم فارة بالقرب من الوركاء الحالية ، وهي موطن بطل الطوفان البابلي ، وقد يكون اسم المدينة احيانا اسم الملك ايضا مثل اشور ، فهي مدينة ولدينا اسم الملك اشور ناصر بال ، والارمن على سبيل المثال يطلقون على انفسم اسم هاي ، وبلادهم هاي ستان ، استنادا الى اساطير قديمة تذهب الى ان الملك هايك هو المؤسس الاول لمدينة هايكاشي في الالف الثالث قبل الميلاد ، وكذلك الكورد الفيلية الذين ينتسبون الى الملك الكوردي بيلي Pily، او , Peli الذي تحول فيما بعد الى فيلي بسبب عدم وجود الباء المثلثة في العربية ، وكذلك العرب ،اذ يعود البعض بالاسم الى الجد الاعلى يعرب ... الخ 
لذلك ليس من المستغرب ان يكون هناك شعب وملك ومدينة يحملون الاسم نفسه ، واعتقد ان هذا الاسم السومري شروباك اصبح شروكين حين انتقل من السومرية الى الاكدية ، وهو اسم الملك الاكدي سرجون 2300 ق.م ومعنى شروكين في الاكدية الملك الشرعي ، وهو مؤسس مملكة اكد على نهر الفرات ، حارب وانتصر على شعب اللولو – اكراد عيلام – وقتل ملكهم ئاوان وغير اسم عاصمتهم هار هار الى كار شروكين اي مدينة سرجون ، وارى ان النون في نهاية شروكين هي من بقايا اللغات العراقية القديمة ، وهذه النون مازالت تعيش حتى اليوم في محافظة ميسان فيقولون اروحن بمعنى اروح ، واجيبن بمعنى اجلب .. الخ ولذلك اعتقد ان شروكين اسم اكدي منقول عن السومرية وهو الاصل لكلمة شروكي ، ويعود الى شروباك ولذلك قل شروكي ولا تقل شرقي والسلام .

* ينظر : مقال للكاتب بعنوان : في ظلال اللغة العراقية الدارجة : قل شروكي ولا تقل شرقي ، حديث الشروباك والشروك .جريدة المؤتمر / لندن العدد 299 نيسان 2002 .
** الصورة المرفقة مع المقال : اثر عثر عليه في المقبرة الملكية في اور يعود لعام 2600 قبل الميلاد محفوظ في المتحف البريطاني ، صالة رقم 56 ميسوبوتاميا.

السبت

الشهيد الاستاذ محمد الدراجي المعروف باسم عمار الدراجي

122736

المخرج محمد الدراجي

الفنان عبدالجبار الدراجي


الدكتور سعد الدراجي


فالح حسون الدراجي


المعلق الرياضي التونسي حفيظ الدراجي

الدراجي معلق مباراة بلد الوليد * برشلونه

أسامة الدراجي صانع ألعاب المنتخب التونسي ونادي سيون السويسري


الشيخ المعمم عبدالهادي الدراجي


عضو مجلس النواب العراقي شاكر الدراجي

معالي وزير الاعمار والاسكان محمد الدراجي (البوفرج)(البودراج)

http://www.alkufanews.com/news.php/filemanager.php?action=image&thumb=y&id=4723

ضياء الدراجي وابو حيد علي ابن رحمن وعبدالحسين ماضي الشليشات (البوكمر بيت معارج البودراج)

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgumsdWQ73nb69MtqHcvorHZzh5H1DMi9KP5X4q6zvD4ANp7zCp3OCsms7V70rokYzIZdgaIAyi2lSAJ1ebpgJOLIG1oIgFzN8O5RJnOtWkVjeETJLheLlFHoX-Ccscaymjbp21SMZR1qE/s1600/%D8%A4%D8%A4%D8%A1%D8%A4%D8%A1%D8%A4%D8%A1%D8%A4.jpg




 ابو حيد علي ابن رحمن شيخ عام البوكمر وعبدالحسين ماضي الشليشات البوكمر

الشيخ المرحوم شعلان المطشر شيخ عموم عشائر البودراج

http://www.alawsprince.com/images/1a%20(16).jpg

الشيخ علي الشعلان مع الشيخ يحيى جاسب الدعاج واللواء الركن هشام الدراجي الشيخ علي فاخر الدراجي

من اقدم الصور لرجال البودراج في ثمانينات القرن الماضي

المرحوم جاسب الدعاج وريسان الشنيور البودراج بيت مذكور

المرحوم مهدي جبار شكر الدراجي بيت مذكور

المرحوم جبار سكر الدراجي بيت مذكور

المرحوم جلوب الحسين ابو عبد وولده عبد (البوكمرالبودراج)

الشيخ محمد غازي مطشر الدراجي ابو غزوان بيت مذكور

جواد كاظم غبيش وعدنان غالي

ابو خليل داخل وعبدالله الجالي وخالد العاتي (البوغيث البودراج)

المرحوم عباس الرومي (الجهاليل البوكمر البدراج)

كاظم غبيش وجبار المرعب البودراج

ابو خليل داخل وعبدالله الجالي وخالد العاتي (البوغيث البودراج)

المرحوم علي الشيخ محمد (بيت حبش البوكمر البودراج)

المرحوم علي الشيخ محمد (بيت حبش البوكمر البودراج)

المرحوم علي الشيخ محمد (بيت حبش البوكمر البودراج)

الحاج كريم الباتول والحاج حسين المنشد (البوكمر وبيت مذكور) البودراج والمرحوم فاخر الموسي

جاسب الدعاج بيت مذكور البودراج

خلف الشاة علي وشعلان المطشر شيوخ البودراج

مهدي الشنيور وعبدالله الجالي وريسان الشنيور (بيت مذكور والبوغيث) البودراج

ابو محسن مخيط والحاج عودة السلمان وخالد العاتي (البوكمر والبوغيث) البودراج

خالد العاتي وعلي الشيخ محمد وعبدالله الجالي وحسين المنشد (البغيث والبوكمر وبيت مذكور) البودراج

الشيخ علي الشعلان وامير ربيعة

الحاج كريم باتول ميد المعارج وشيخ علي الرحمن زويد المعارج شيخ عام البوكمر والشيخ علي الشعلان المطشر شيخ عام البودراج

المرحوم جاسم زويد المعرج والمرحوم رحمن زويد المعارج شيوخ عموم البوكمر عشيرة البودراج

المرحوم شعلان المطشر وولدة علي الشعلان شيوخ عموم البودراج

المرحوم جاسب المطشر شيخ عام البودراج

المرحوم محمد الحطاب شيخ عام البودراج

عوفي جبر ابو سرحان البوكمر البودراج